وهذه الجوامع المصطفوية لن يدرك الإنسان سرّ قوتها إلا إذا تذكر أنه صل الله عليه وسلم أوتيها وهو أمّي من أمة أمية،لم يقرأ كتاباً ولا درس علماً،ولا صحب عالماً ولا معلماً،فأتي بما بهر العقول،وأذهل الفطن،من إتقان ما أبان،وإحكام ما أظهر،فلم يعثر فيه بزلل فى قول أو عمل. هذا العمل انتقاء كلمات جوامع من حديثه الشريف،وهداية هذه الأيات بواقعنا المعاصر،إذ لكل عصر مستجداته وأحداثه التي تحتاج إلي معالجة فى ضوء الوحيين:الكتاب والسنة،لتكون المعالجة وِفقَ ذلك برهاناً عملياً على حيوية نصوص الوحيين،وقدرتهما على المواكبة أحوال الناس في كل زمان ومكان،ولتكون نبراساً نهتدي في مسيرنا إلي الله،فإنما يراد من العلم والعمل. هذا وقد عطر الكتاب بعض القصص المأثورة عن العلماء والصالحين،وبعض الوقفات التربوية.. وفي اخر كل قاعدة يجمع المؤلف الخلاصة من القاعدة فى نقاط مما يلخص للقارئ القاعدة وفهمها.... Jun 10, 2019 Salma Gh rated it really liked it كتاب جيد يطرح أحاديث نبوية في قالب قواعد و كليات تتسم بالاختصار و تركز المعنى في الآن نفسه.. و قد تنوعت لتشمل مستوى علاقة الإنسان بربه و علاقة الإنسان مع نفسه و الناس (مقدمة مبادىء تؤكد أن السنة هي حقا (الحكمة و الطريق السالكة لكل خير في المعاش و المعاد.
يا بني – ارج الله رجاءً لا تأمن فيه مكره ، وخاف الله مخافة لا تيأس بها رحمته. يا بني – أكثر من قول: رب اغفر لي ، فإن لله ساعة لا يُردُّ فيها سائل. يا بني – إذا جاءك الشيطان من قبل الشك والريبة فأغلبه باليقين ، وإذا جاءك من قبل السآمة فأغلبه بذكر القبر والقيامة ، وإذا جاءك من قبل الرغبة والرهبة فأخبره أن الدنيا مفارقةُ متروكة. يا بني – ليكن لك علو الهمة في طلب الجن ة والعزم لل شهادة في سبيل الله. يا بني – اتخذ تقوى الله تجارةً ، يأتيك الربح من غير بضاعة. يا بني – إياك والكذب ، فإنه شهي كلحم العصفور ، عما قليل يقلى صاحبه. يا بني – اتق الله ، ولا تُر الناس أنك تخشى الله ليكرموك بذلك وقلبك فاجر. يا بني – ما ندمت على الصمت قط. وإن كان الكلام من الفضة كان السكوت من الذهب. يا بني – اعتزل الشر كيما يعتزلك ، فإن الشر للشر خلق. يا بني – انزل نفسك منزلة من لا حاجة له بك ولا بدَّ لك منه. يا بني – إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك. يا بني – إعلم بأن الجهاد ذروة سنام الإسلام. حكم أخرى لـ لقمان الحكيم: إذا أمتلأت المعدة نامت الفكرة وخرست الحكمة. للحاسد ثلاث علامات: يغتاب صاحبه إذا غاب ، ويتملق إذا شهد ، ويشمت بالمصيبة.
قواعد نبوية.. خمسون قاعدة نبوية في العلم و الأخلاق و السلوك by عمر عبد الله المقبل Open Preview See a Problem? We'd love your help. Let us know what's wrong with this preview of قواعد نبوية.. خمسون قاعدة نبوية في العلم و الأخلاق و السلوك by عمر عبد الله المقبل. Thanks for telling us about the problem. Be the first to ask a question about قواعد نبوية.. خمسون قاعدة نبوية في العلم و الأخلاق و السلوك · 78 ratings 7 reviews Start your review of قواعد نبوية.. خمسون قاعدة نبوية في العلم و الأخلاق و السلوك أفصح الناس لساناًوأوضحهم بياناًوأوجزهم كلاماًوأجزلهم ألفاظاًوأصحهم معانيكلامه جامع لشروط البلاغةومُعرب عن نهج الفصاحة... صل الله عليه وسلم تسليماً كثيراً /٣٦٦صفحة إن هذا الكتاب الفذ هو تسليط الضوء على تلك الجملة الجامعة مما نطق به النبي صل الله عليه وسلم دون التوسع فى بقية ألفاظ الحديث إن كان للحديث بقية. خمسون قاعدة من القواعد النبوية الحكيمة تغوص في أعماقيها.. وإن من الأمور المتفق عليها بين المسلمين أن نبينا محمداً صل الله عليه وسلم قد أوتي من الفضائل ما لم يجمعه الله في بشر سواهومن جملة هذه أفصح الناس لساناً،وأوضحهم بياناً،وأوجزهم كلاماً،وأجزلهم ألفاظاً،وأصحهم معاني،كلامه جامع لشروط البلاغة،ومُعرب عن نهج الفصاحة... وإن من الأمور المتفق عليها بين المسلمين أن نبينا محمداً صل الله عليه وسلم قد أوتي من الفضائل ما لم يجمعه الله في بشر سواه،ومن جملة هذه الفضائل التي حلاّه الله بها:أنه أوتي جوامع الكلم؛فاختصرت له المعاني العظيمة في كلمات قليلة.
6180 - حدثنا محمد بن عبد الله الهلالي، قال: حدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: حدثنا مهدي بن ميمون، قال: حدثنا شعيب بن الحبحاب، عن أبي العالية: " ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا " ، قال: الكتاب والفهم به. (99). 6181 - حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا جرير، عن ليث، عن مجاهد قوله: " يؤتي الحكمة من يشاء " الآية، قال: ليست بالنبوة، ولكنه القرآن والعلم والفقه. 6182 - حدثنا القاسم، قال: حدثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، قال: قال ابن عباس: الفقه في القرآن. * * * وقال آخرون: معنى " الحكمة " ، الإصابة في القول والفعل. * ذكر من قال ذلك: 6183 - حدثنا ابن بشار، قال: حدثنا عبد الرحمن، قال: حدثنا سفيان، عن ابن أبي نجيح، قال: سمعت مجاهدا قال: " ومن يؤت الحكمة " ، قال: الإصابة. 6184 - حدثني محمد بن عمرو، قال: حدثنا أبو عاصم، عن عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قول الله عز وجل: " يؤتي الحكمة من يشاء " ، قال: يؤتي إصابته من يشاء. 6185 - حدثني المثنى، قال: حدثنا أبو حذيفة، قال: حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: " يؤتي الحكمة من يشاء " ، قال: الكتاب، يؤتي إصابته من يشاء. * * * وقال آخرون: هو العلم بالدين.