إحداثيات: 21°29′31″N 39°11′24″E / 21. 49194°N 39. 19000°E مقبرة أمنا حواء مقبرة أمنا حواء فی عام 1913 إحداثيات 21°29′31″N 39°11′24″E / 21. 4919°N 39. 19°E معلومات عامة نوع المبنى قبر الدولة السعودية تعديل مصدري - تعديل مقبرة أمنا حواء أو قبر حواء هو موقع أثري يقع في جنوب غرب مدينة جدة ، وبالتحديد في حي العمارية القريب من ساحل البحر الأحمر. وسبب التسمية بهذا الاسم يعود إلى اعتقاد المسلمين بأن حواء توفيت ودفنت في ذلك الموقع من مدينة جدة ، وهو أيضا أحد مصادر تسمية مدينة "جدة" نسبة إلى كلمة "جَدة" (بمعنى والدة الأب أو الأم). وينسب سكان المدينة التسمية لأم البشر حواء التي يقولون أنها دفنت في هذه المدينة التي نزلت إليها من الجنة بينما نزل جدنا آدم في الهند والتقيا عند جبل عرفات ودفنت هي في جدة. و هذه إحدى الآراء الذي ذكرها ابن كثير في كتابه البداية والنهاية. تم إغلاق الموقع عن طريق طمره بالإسمنت على إثر قرار من هيئة الأمر بالمعروف في عام 1975، على خلفية صلاة بعض الحجاج فيها إثر موسم الحج لذلك العام. [1] مراجع [ عدل] ^ انقسام في السعودية بشأن إزالة "مقبرة أمنا حواء" ، الجزيرة. نت 29 يناير 2009.
ما أعظم الله تعالى وما أعظم حكمته في خلق كل شيء.
ع ن ت جدة التاريخية مساجد جامع حسن عناني - مسجد الباشا - مسجد الجفالي - مسجد الرحمة - مسجد الشافعي - مسجد المعمار - مسجد الملك سعود - مسجد عثمان بن عفان - مسجد عكاش حارات حارة البحر - حارة الشام - حارة الكرنتينه - حارة المظلوم - حارة المليون طفل - حارة اليمن مقابر مقبرة أمنا حواء - مقبرة شيخ الأسد متاحف بيت نصيف أسواق سوق البدو - سوق العلوي - سوق الندى - سوق قابل أبواب وأسوار قديمة سور جدة - باب الصبة - باب المدينة - باب المغاربة - باب النافعة - باب جديد - باب شريف - باب صريف - باب مكة ع ن ت جدة مناطق خليج أبحر • حارة المظلوم موانئ ميناء جدة الإسلامي • مطار الملك عبد العزيز الدولي • مطار الملك فيصل العسكري منظمات البنك الإسلامي للتنمية • منتدى جدة الاقتصادي • منظمة التعاون الإسلامي • هيئة المساحة الجيولوجية السعودية • منظمة التعاون الإسلامي • الخطوط السعودية. الغرفة التجارية الصناعية بجدة معالم نافورة الملك فهد • برج البنك الأهلي • برج تلفزيون جدة • أبراج لمار • برج أمانة مدينة جدة • مقبرة أمنا حواء • درة العروس • قشلة جدة • عين جدة جامعات جامعة الملك عبد العزيز • جامعة عفت • أكاديمية الفقه الاسلامي • الجامعة العربية المفتوحة • دار الحكمة • جامعة الأعمال والتكنولوجيا أندية الأهلي • الأتحاد • نادي جدة شوارع نبذة عن شوارع جدة • شارع محمد بن عبدالعزيز • شارع حراء • طريق الملك فهد (الستين سابقا) • طريق المدينة ع ن ت مقابر السعودية مقبرة أمنا حواء · البقيع · المقبرة المسيحية في جدة · مقبرة الخرمانية · مقبرة الشبيكة · مقبرة الشهداء (الطائف) · مقبرة شهداء أحد · مقبرة شيخ الأسد · مقبرة الشيخ محمود · مقبرة العدل · مقبرة العود · مقبرة المعلاة · مقبرة المهاجرين بوابة موت بوابة السعودية بوابة علم الآثار في كومنز صور وملفات عن: مقبرة أمنا حواء هذه بذرة مقالة عن موقع أثري أو تاريخي له علاقة بالسعودية بحاجة للتوسيع.
و هو أمر ليس بجديد، فعند البحث الجاد المستفيض و الموضوعي، أمكن لنا أن نتبيّن بسهولة أنّ معظم تصّوراتنا خاصة في مستوى مسألة بدء الخليقة ثم نهايتها يسيطر عليها بطريقة غريبة معتقدات أهل الكتاب. و ما يدعم هذا أنّ حديثي خلق حواء من ضلع آدم المخرجين في الصحيحين هما من رواية أبي هريرة. و أبو هريرة كان ممّن أكثر من رواية الاسرائيليات حيث صاحب كعب الأحبار اليهودي ( من كبار أحبار اليهود و هو يمني الاصل أعلن اسلامه فيما بعد في آخر فترة خلافة عمر ابن الخطّاب) 47 سنة كاملة. و كان يتلقى منه بغزارة العقائد و الأخبار الموجودة في التّوراة. و بما أنّ أبا هريرة كان أميّا لا يجيد القراءة و الكتابة، فانّه من الطبيعي أن يخلط بين أحاديث الرّسول صلى الله عليه و سلّم من جهة و الكمّ الكبير من الأحاديث الي تلقّاها من كعب الأحبار من جهة اخرى. فقد جاء في سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي أّنّ يسر ابن سعد كان يقول " اتقّوا اللهّ و تحفّظوا في الحديث، و الله و لقد رأيتنا نجالس أبو هريرة فيحدّث عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه و سلّم ويحدّثنا عن كعب ثمّ يقوم فيجعل بعض من كان معنا حديث رسول اللّه عن كعب و حديث كعب عن رسول الله" [1].
ثانيا، ذهاب المفسرين إلى اعتبار أنّ "من" المستعملة في آية سورة النساء " و خلق منها زوجها " هي من التبعيضية التي تفيد أنّ حواء خلقت من آدم أي من جزء منه هو تأويل لا يفسّر القرآن بالقرآن بل هو تفسير ينطلق من الأحاديث كمسلّمة و يسقطها على الآية ( الانطلاق من الأحاديث و المرويات و اسقاطها على القرآن هو المنهج الأكثر اعتمادا عند الاغلبية الساحقة من المفسرين). و هذا منهج غير سليم فالقرآن ينبغي أن يفسّر بالقرآن و لا شيء غير القرآن و لا يمكن تدعيم التفسير المتوصل اليه بالأحاديث إلاّ اذا كانت متوافقة مع المعنى القرآني. و هذا التفسبر الذي انتهى اليه المفسرون يخرج الآية من سبيل مثيلاتها دون أيّ سبب أو أيّة حجة فاللّه يقول " هو الذي بعث في الأميبن رسولاً من انفسهم " فكيف يكون رسول مناّ ؟؟؟هل هو مخلوق منّا؟؟؟هل انبثق مناّ؟؟ ف"من" المستعملة لا يمكن أن تكون أبدا من التبعيضية و ليس المقصود منها أنّ اللّه خلق حوّاء من آدم بل المقصود خلقهما من نفس النوع للتجانس و المماثلة لتستحيل "من" نشوئية و ليست تبعيضيّة. فأصل البشر زوجان مخلوقان من جنس واحد أو مادّة واحدة، فكأنّ الآية حسب هذا التفسير ابتغت أن تبرز فكرة التماثل والتساوي، وتضرب فكرة التمييز والمفاضلة بين شقي الإنسانية وتستبعد في نفس الوقت كل تفكير عنصري يقوم على تفضيل جنس أو شعب أو لون على جنس أو شعب أو لون آخر اعتماداً على مجرّد هذا الوصف!