مناقشة / اسماء مانع جلاب نوقشت في قسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة "تحضير وتشخيص بعض متعددات الياف نانوية كطلاء لحماية الحديد الكاربوني من التأكل في الحقول... اِقرأ المزيد... منافشة / رافد مالك عطية نوقشت في قسم الرياضيات بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان "بعض اعمامات المقاسات المنتظمة والمفاهيم الاخرى ذات الصلة" للطالب رافد مالك عطية الشيباني... مناقشة / هدى عباس محمد نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، اطروحة الدكتوراه الموسومة "تأثير دقائق الفضة النانوية في الغشاء الحياتي والتعبير الجيني لجينات استشعار النصاب في الزوائف... مناقشة / رندة فرج عبيد نايف نوقشت في قسم علوم الحياة بكلية العلوم جامعة بغداد، رسالة الماجستير الموسومة "العلاقة بين متعدد الاشكال الوراثي لجين IL-1β مع خمج راشح العوز المناعي البشري لدى المرضى العراقيين... كلية العلوم 1. الرؤيا... تسعى كلية العلوم لعراقتها ان تتبوأ مكانة مرموقة على خريطة التعليم الجامعي بين مثيلاتها لتكون مركزاً للابداع والابتكار العلمي بعد تحقيق جودة متميزة ذات معايير دولية.
من ضمن الصناعات الأخرى التي تعتمد عليها قطر اقتصادياً صناعة الإسمنت والفولاذ، وصناعة وتصدير المعادن كما هو الحال مع الألمنيوم والحديد، حيث يوجد أكبر مصنع للألمنيوم على مستوى العالم في مدينة مسيعيد القطرية. الديانة في قطر يدين أغلب سكان دولة قطر بالديانة الإسلامية، فالإسلام هو الدين الرسمي في البلاد، فيما يعتنق الجزء الباقي من السكان ديانات أخرى مثل: الديانة المسيحية، والهندوسية، والبوذية وغيرها من الديانات. الرياضة في قطر تعدّ كرة القدم من أكثر أنواع الرياضات انتشاراً في قطر، تليها باقي أنواع الرياضات الجماعية، وبعد ذلك الرياضات الفردية كسباق الخيل والهجن، والسباحة، وهناك اتحاد يشرف على كلّ لعبة، حيث تتبع كلّ الاتحادات إلى اللجنة الأولمبية القطرية، ومما يجدر ذكره أنّ قطر ستكون أول الدول العربية استضافة لكأس العالم في كرة القدم عام 2022م. شعار قطر تم تصميم شعار قطر في عام 1976م، وهو مكوّن من ترس دائريّ الشكل وذو لون أصفر، يحتوي على سيفين عربيين متقاطعين يحيطان بأمواج زرقاء، وتعلو هذه الأمواج سفينة تقليدية وجزيرة مع نخلتين للإشارة إلى البلاد، وهذا الترس محاط بعلم قطركما توجد في الأعلى عبارة (دولة قطر).
2. الرسالة... كلية العلوم هي مؤسسة علمية حكومية رائدة ذات تراث عريق تصبو الى اعداد خريجين باحثين متميزين مؤهلين بالخبرة العلمية والعملية لتساهم في حل مشاكل المجتمع وسوق العمل كونها منظومة متكاملة للبحث العلمي. 3. الاهداف... منح الخريجين مستوى تعليمي يؤهلهم من المنافسة في سوق العمل، العمل في مجال البحوث العلمية، استقطاب الكفاءات العلمية المتميزة لإثراء العملية التعليمية والبحثية، الالتزام بمعايير الجودة والاعتمادية من خلال تطبيق التحسين المستمر. يسعدنا استقبال اسئلتكم وإستفساراتكم على البريد الرسمي للموقع الالكتروني للإتصال بنا الاخبار الاكثر قراءة المؤتمرات والندوات
رعاية الشباب واتحاد الطلاب يهدف البرنامج الى اعداد وتحسين الوعي الثقافي والرياضى للشباب فى كافة المجالات الحياتية اقرأ المزيد عن اخبار رعاية الشباب النشاط الثقافي تدعيم المستوى الفكري لمجلات الحائط وفقا لضوابط محددة تراعى الحفاظ على التقاليد الجامعية والالتزام بالقوانين واللوائح، والابتعاد عن الإثارة والمهاترات النشاط الفني تنمية المواهب الفنية المختلفة للطلاب والارتفاع بمستواهم بما يتفق مع أغراضها السامية وإقامة الحفلات والمعارض التي تبرز النشاط الفني للطلاب لجنة الجوالة والخدمة العامة تنظيم معسكرات تدريبية للجوالة وفقا لبرامج مرسومة لتكوين الشخصية الطلابية القادرة على القيادة والخدمة العامة. النشاط الرياضي بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية والعمل على تنميتها. النشاط الاجتماعي والرحلات تنظيم الرحلات والمعسكرات الاجتماعية والترويحية التي تساعد الطلاب على التعرف على معالم الوطن. النشاط العلمي والتكنولوجي تختص بعقد الندوات والمحاضرات العلمية بهدف تنمية القدرات العلمية و التكنولوجية ونشر المعرفة انتاجا وتطبيقا عن طريق نوادى العلوم والجمعيات العلمي
الحمد لله ذكرت هذه الطائفة من الناس في ثلاثة مواضع من القرآن ؛ فأولها في قول الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) البقرة/62 ، والثاني في قوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) الحج/17 ، والثالث قول الله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) المائدة/69. والصابئة جمع صابئ ، اسم فاعل من صَبَأ يصبَأ ، إذا خرج من دين إلى آخر. قال الطبري: ( والصابئون ، جمع صابئ ، وهو المستحدث سوى دينه دينا ، كالمرتد من أهل الإسلام عن دينه ، وكل خارج من دين كان عليه إلى آخر غيره ، تسميه العرب: صابئا... يقال صبأت النجوم: إذا طلعت.. ) انظر تفسير الطبري 2/145 ، لسان العرب صبأ وأما مذهبهم ، فقال ابن القيم ، رحمه الله: ( وقد اختلف الناس فيهم اختلافا كثيرا ، وأشكل أمرهم على الأئمة لعدم الإحاطة بمذهبهم ودينهم ؛ فقال الشافعي رحمه الله تعالى: هم صنف من النصارى ، وقال في موضع: ينظر في أمرهم ؛ فإن كانوا يوافقون النصارى في أصل الدين ، ولكنهم يخالفونهم في الفروع ، فتؤخذ منهم الجزية ، وإن كانوا يخالفونهم في أصل الدين لم يقروا على دينهم ببذل الجزية.... وأما أقوال السلف فيهم فذكر سفيان عن ليث عن مجاهد قال: هم قوم بين اليهود والمجوس ليس لهم دين ، وفي تفسير شيبان عن قتادة قال: الصابئة قوم يعبدون الملائكة... ) قال ابن القيم: ( قلت: الصابئة أمة كبيرة ، فيهم السعيد والشقي ، وهي إحدى الأمم المنقسمة إلى مؤمن وكافر ، فإن الأمم قبل مبعث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نوعان: نوع كفار أشقياء كلهم ، ليس فيهم سعيد ، كعبدة الأوثان والمجوس ، ونوع منقسمون إلى سعيد وشقي ، وهم اليهود والنصارى والصابئة ، وقد ذكر الله سبحانه النوعين في كتابه ، فقال: ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُون) البقرة/62 ، وكذلك قال في المائدة ، وقال في سورة الحج ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) فلم يقل هاهنا: من آمن منهم بالله واليوم الآخر ، لأنه ذكر معهم المجوس والذين أشركوا ؛ فذكر ست أمم ، منهم اثنتان شقيتان ، وأربع منهم منقسمة إلى شقي وسعيد ، وحيث وعد أهل الإيمان والعمل الصالح منهم بالأجر ذكرهم أربع أمم ليس إلا ، ففي آية الفصل بين الأمم أدخل معهم الأمتين ، وفي آية الوعد بالجزاء لم يدخلها معهم ، فعلم أن الصابئين فيهم المؤمن والكافر ، والشقي والسعيد.